الرئيسية / سياحة / برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول

برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول

برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول

برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول
برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول

يزوره كل من يأتي لويارة إسطنبول، ويتجول في أهم وأعتق شوارعها، وهو شارع تقسيم الشهير، وغيره من الشوارع إسطنبول مثل أمين أونو وغيرهما، إذ يعد البرج غلطة أحد أبرز المعالم السياحية في إسطنبول وتركيا، سواء أكان بتاريخه العريق أم بشكله الهندسي الفريد، أو بموقعه الجغرافي المهم وسط مدينة إسطنبول.

يقع برج غلطة في إسطنبول في حي غلطة، لذلك تم تسميته برج غلطة، بني في عام 528، ومنذ ذلك الوقت وهو من أهم رموز تركيا السياحية، ويمكن لكل من يصعدإالى أعلى قمة في البرج، أن يشاهد جسر إسطنبول الكبير الواصل بين القارتيين الآسيوية والأوروبية، وكذلك جسر الخليج بوضوح، وبشكل واضح وجميل ينال إعجاب جميع من صعد هناك.

ارتفاع برج غلظة

يبلغ ارتفاع البرج غلطة من الأرض الى القمة 69.90 مترا، بسماكة جدار تبلغ 3.75 ملم،ويبلغ سماكة بابه الداخلي 8.96، و يبلغ طول الباب الخارجي 16.45 مترا.

ودخل البرج غلطة في قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013، ويتميزه الموقع الجغرافي، إذ يقعي في حي تقسيم أشهر أحياء إسطنبول القديمة والمعروفة، الشارع المعروفأنه لايعرف النوم، وذلك بسبب الإقبال الذي يشهده من قبل الزوار العرب والأجانب، فكل من يزور تقسيم لا بدّ له من المرور من قرب هذا البرج، حيث يقع برج غلطة في نهاية شارع الاستقلال الشهير.

برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول
برج غلطة أبرز المعالم السياحية في إسطنبول

يمكن لكل من يزور برج غلطة تأمل الفن المعماري، ومشاهدته من أحد المقاهي المحيطة به، وفي أثناء تناوله القهوة التركية، وخصوصا بعد حلول الليل كما في الصورة السابقة، حيث لن تجد هماك الا من جاء الى تركيا للاستمتاع مع الأصدقا أو العائلة بأجمل لحظات العمر.

حكاية برج غلطة:

وتقول حكاية برج غلطة: إنها المكان الذي اختاره “هزفران أحمد شلبي” في القرن السابع عشر، ليقوم أول تجربة للطيران، باستخدام الأجنحة المصطنعة التي فصلها وركّبها بنفسه، كما يقال: إن إسماعيل الجوهري الذي كان يعيش في القرن العاشر للميلاد، كان الملهم لشلبي ليقوم بهذه التجربة، إذ عمل شلبي على تحليل دقيق للنتائج التي وصل إليها جوهري، وكذلك عمل على فحص قوة الأجنحة في منطقة أوك ميداني في اسطنبول، قبيل تجربة الطيران هذه.

وتقول الأسطورة: إن هزفران أحمد شلبي عام 1633، في يوم ذات رياح قوية، ركّب الأجنحة اللتي صنعها، وتمكن من التحليق من برج غلطة إلى أسكودار، قاطعاً مسافة 3357 مترًا، ليكون بذلك أبرز الشخصيات التركية التي حاولت الطيران ونجحت.

أقرأ أيضا 14 معلومة قد لا تعرفها عن الأتراك

عن samehh7

شاهد أيضاً

جزر الأميرات وكيفة الوصول اليها

تعد جزيرة الأميرات أو جزر الأمراء في تركيا من أجمل المناطق السياحية في إسطنبول بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *